مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 8/11/2021 10:10:00 م

 مهارة ستصل بك إلى كل ما تريد .. ما هي ؟!

مهارة ستصل بك إلى كل ما تريد .. ما هي ؟!
مهارة ستصل بك إلى كل ما تريد .. ما هي ؟!

الذكاء العاطفي 

هو قدرة المرء على فهم مشاعر ذاته ، و استيعاب ما تخبره إياه ، و لاحقاً تتطوّر هذه المهارة ، لتشمل فهم مشاعر الآخرين و ترجمتها ترجمةً مناسبة  .


الأشخاص الذين يتمتعون بالذكاء عاطفي لديهم مقدرة عُليا على التحكّم بسلوكياتهم و التعرّف على عواطفهم و إدارتها كما يجب أن تكون .


إضافةً لكونهم سعداء بالعموم ، بحكم السيطرة على مشاعرهم و مزاجهم .. و هذا ما يحفزهم دائماً على إيجاد الحلول للمشكلات التي تعترض طريقهم .


و بالطبع هناك أعمدة ترفع من الذكاء العاطفي لدى الفرد ، و من الضروري جداً دمجها مع تصرفاتنا الصادرة .. كي نلقى النتائج المطلوبة بالحفاظ على راحتنا النفسيّة و علاقاتنا الاجتماعيّة  : 

أعمدة الذكاء العاطفي 

التعاطف : 


 أهم المشاعر التي عليك اكتسابها ، و التي عن طريقها يمكن   كسب احترام الآخرين ، حيث تحصل من خلال تفهمك لسلوكيات الناس ، عندها يمكنك فك و تحليل مشاعرهم دون الخضوع لحديث طويل ، و هذا ما يساعدك على نزع قشرة الخلافات لاحقاً .. سواء كانت في الحياة الشخصيّة أم المهنيّة .


الوعي الذاتي  :


تتمثل في استعمال اللحظة الحاليّة للمساعدة في التركيز أكثر ، فعندما تكتب كلَّ أفكارك و مشاعرك على الأوراق ، عندها ستأخذ الأمور كلها حجمها الطبيعي ..

مما يجعل منك إنساناً واعياً ، مدركاً ما أنت عليه الآن .

رافق الصمت و أعشق التأمل ، و اتصل مع نفسك داخلياً .. عندها لم تصل للذكاء العاطفي فقط .. بل للسلام الداخلي أيضاً .. و ستتحول حياتك .. نحو الأفضل .


المهارات الإجتماعية :

دائماً ما يقولون (( ابدأ بنفسك ))

أما هنا سنقول لك ، لتطبيق الذكاء العاطفي على نفسك ، عليك التواصل و التحدث أولاً مع الآخرين  بطرقٍ رائعة و لطيفة مهما كانت حالتك النفسية 

( و هذا طبعاً مع الوقت و التدريب يحدث )

و هذا ما يعطي انطباع جيد عنك " التواضع " ، فهو من السمات الرائعة التي يمكن للشخص اكتسابها لأنها مؤشر حقيقي على قدرتك بتحمل المسؤوليّة و نتائج أفعالك .


السعادة :

بدايةً .. عليك وضع قاعدة ثابتة  :

(( لا وجود للسعادة المطلقة في عالمنا ، إلا في عالم المثل عند أفلاطون )) 

و مع ذلك ، الله تعالى لم يحرمنا منها في هذه الدنيا الزائلة ، كرّمنا بلحظاتٍ معينة ، علينا خطفها و اغتنامها .

و الذكاء العاطفي يعتمد على وعيك التام بماهية شعورك سواء كان يدّل على حزن .. أم فرح .


السعادة موجودة بأبسط الأشياء ، فلا ترهق نفسك بعياء البحث الطويل عنها .



و خلاصة الكلام ، زد من مفرداتك العاطفيّة الدالة على اللباقة و اللطف ، غالباً ما تساعدك هذه الطريقة على معرفة كيفية التعبير عن مشاعرك و مشاعر من حولك .. و إدارتها الصحيح و السليم .




شهد بكر 💗



إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.